حل مهارات رقمية الوحدة الثالثة العمل مع البرمجة سادس ابتدائي الفصل الأول
حل-كتاب-المهارات-الرقمية-خامس-وسادس-3المواضيع ذات العلاقة
حل الوحدة الثالثة العمل مع البرمجه مهارات رقميه سادس ف1
المقصود بالخوارزمية
الخوارزمية: هي مجموعة التعليمات المتسلسلة خطوة بخطوة، والخاصة بحل مشكلة أو إكمال مهمة معينة.
يعدُّ ترتيب الخطوات أمرًا مهمًا للوصول إلى النتيجة الصحيحة عند تطبيق الخوارزمية، كما يجب تنفيذ هذه الخطوات بترتيبها الصحيح أيضًا.
بيئة سكراتش
يحتوي سكراتش على واجهة سهلة حيث يمكنك إنشاء برنامجك الخاص دون كتابة المقاطع البرمجية.
كل ما عليك فعله هو سحب اللبنات البرمجية من منطقة اللبنات البرمجية وربطها معًا، بعد ذلك يمكنك تشغيل برنامجك الخاص ومشاهدة النتائج على المنصّة.
استخدام الخلفيات
تعمل الخلفية على تغيير مظهر المسرح وتنقلك إلى أماكن مختلفة، ويمكن تحرير أيّ خلفية وحذفها بالكامل.
كما يمكنك أيضًا إنشاء ي مكتبة الخلفية الخاصة بك حيث ستجد العديد من الخلفيات في خلفيات سكراتش.
حل الدرس الاول أساسيات سكراتش مهارات رقمية سادس ابتدائي ف1
الدرس الأول: كيفية تصميم برنامج
ما البرنامج؟
لا بد أنك تعرف الفرق بين المكونات المادية والبرمجية لأجهزة الحاسب، فالبرامج هي التي تتحكم في طريقة عمل الأجهزة الإلكترونية، ولكن ما البرنامج؟
برنامج الحاسب هو مجموعة من التعليمات المكتوبة بإحدى لغات البرمجة ينفذها الحاسب لتحقيق هدف معين.
حل الدرس الثاني استخدام اللبنات البرمجية مهارات رقمية سادس ابتدائي ف1
ما الكائن الرسومي؟
قبل أن تبدأ بمغامرة مع الديناصورات، تعرّف على الكائن الرسومي وكيف يعمل.
حذف الكائن
تبدأ مشروعات سكراتش دائمًا بكائن القطة، ولتغييرها بكائن آخر لابد من حذفه.
لحذف كائن اضغط على أيقونته أو اضغط بزر الفأرة الأيمن لاختيار خيار الحذف.
حل الوحدة الثالثة العمل مع البرمجه مهارات رقميه سادس ف1
وتستخدم لغة البرمجة بحسب البرنامج الذي تود إنشاءه، وكما تعلم فلغة سكراتش هي لغة سهلة يمكن للمبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة برمجية تعلم هذه اللغة بسهولة واستخدامها لبناء لعبة أو صناعة أفلام الكارتون “انميشن”
وفي هذه الوحدة ستتعلم خطوات إنشاء برنامج أو قصص تفاعلية مع الآخرين باستخدام لغة سكراتش.