حل كتاب الفقه ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني
حل-الفقة-3م-ف2المواضيع ذات العلاقة
حل كتاب الفقه ثالث متوسط ف2
من محتويات كتاب الفقه :
القاعدة الشرعية: أن الأصل في جميع الأطعمة والأشربة الإباحة، إلا ما جاء دليل شرعي على
تحريمه، والأدلة على هذه القاعدة كثيرة، منها:
جميع المخلوقات النافعة مباحة، ومنها الأطعمة والأشربة.
امتن االله تعالى على عباده بأن خلق لهم ما في الأرض، وجعله مباحا لهم، ليستعينوا به على طاعته،
ومن ذلك نعمة الطعام والشراب.
أحكام الطعمة والشرب
للمسلم خصائص تميزه ومنها ما يتعلق بطعامه وشرابه، حدد ثلاثا من هذه
الخصائص:
ما يختص به المسلم حال غير المسلمين
شرع االله تعالى لعباده أحكاما تتعلق بمآكلهم ومشاربهم، إذا التزموها كانت حياتهم عبودية
لربهم، وإن تركوها أو بعض ها كان بعدهم عن ربهم بقدر ما يتركونه من هذه التشريعات
الحكيمة، ومن أهم هذه التشريعات ما يأتي:
حل كتاب الفقه ثالث متوسط ف2
جاءت الشريعة بالحث على الإكرام، وإطعام الطعام، ويدخل في ذلك الإطعام الواجب، كإطعام
الرجل أهل بيته، وإغاثة الملهوف الجائع، والضيافة الواجبة، كما يدخل في ذلك الإطعام المستحب؛
كإطعام الفقراء والمساكين، فعن أبي هريرة قال: قال رسول االله صلى الله عليه وسلم: »إن االله عز وجل يقول يوم
القيامة : يابن آدم استطعمتك فلم تطعمن ي، قال: يا ربوكيفأطعمكوأنتر ُّب الع المِين؟
قال: أم ا علمتأنه استطعمكعبد ي ف ٌ لان فلم تطعمه ، أم ا علمتأنك لو أطعمتهلوجدت
ذلك عند ي، يابن آدم استسقيتك فلم تسقن ي، قال: يا ربكيفأسق يكوأنتر ُّب الع المِين؟
قال: استسق اكعبد ي ف ٌ لان فلم تسقه ، أم ا إنك لو سقيتهوجدت ذلك عندي.«
جاءت الشريعة بتحريم الإسراف في الطعام والشراب، والإسراف : مجاوزة الحد فيهما،
من الوسائل المساعدة على حفظ النعمة:
يمكن الاستفادة من الجمعيات الخيرية المرخصة في مجال حفظ النعمة، والتي
هدفها الأساس هو حفظ النعمة من الهدر؛ بحيث ي جمع الزائد من الطعام ويوصل إلى
المستفيدين بطرق احترافية، تحفظ فيها خصوصية المجتمع والمستفيد، ولا تقتصر هذه
الجمعيات على الأجر بل يتعداه لغرس قيم نبيلة في المجتمع ركازها التطوع والذي يمثل
أحد أهداف رؤية ،٢٠٣٠ومن هذه الجمعيات الجمعية الخيرية للطعام »إطعام« وهي
مؤسسة غير ربحية متخصصة في هذا المجال.
من الإسراف المحرم المبالغة في الأطعمة في ولائم الأعراس ونحوها، ناقش مع مجموعتك ما يأتي:
طرق الحد من هذه الظاهرة طرق الاستفادة من فائض الولائم
خامسا: مشروعية النية الصالحة في الأكل والشرب:
منأكل أو شرب الحلال ونوى به تقوية بدنه على طاعة االله تعالى فهو مأجور، ومما يدل على ذلك
حديث سعد بن أبي وقاص أن رسول االله صلى الله عليه وسلم قال له: »إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه االله
إلا أجرت عليها حتى ما تضع في في امرأتك«
س ١ما الأصل في الأطعمة والأشربة؟
س ٢متى يكون الإطعام واجب ا، ومتى يكون مستحبا؟
س ٣ما الواجب تجاه نعمة الطعام؟
ثانيا: أمثلة للأطعمة الحيوانية المباحة:
أشارك زملائي في ذكر الأمثلة لكل صنف(
الصنف الحيواني أمثلته
الحيوان البري -١الإبل
الحيوان البحري -١السمك
الطير -١الحمام
تنقسم الأطعمة إجمالا إلى قسمين رئيسين، هما:
أولا : الأطعمة النباتية. ثانيا: الأطعمة الحيوانية.
والأصل في هذه الأطعمة أنها مباحة ، وكذا ما است خرج أو صنع منها، ما لم يدل دليل شرعي خاص أو
عام على تحريم بعضها، كما لو كان يترتب على تناولها ضرر بدني أو عقلي.
وأمثلة الأطعمة المباحة كثيرة:
أولا: أمثلة للأطعمة النباتية المباحة:
أشارك زملائي في ذكر الأمثلة لكل صنف
الصنف النباتي أمثلته
الحبوب -١القمح
الفواكه -١التفاح
البقول -١الفول الخضراوات – ١الخس
أنواع الطعمة وأحكامها
كل ما كان في تناوله ضرر على البدن فهو محرم، ومن أمثلة ذلك:
أولا: الحيوانات السامة، كالحيات، والعقارب، وما يستخرج منها.
ثانيا: النباتات الضارة، كبعض الزهور، والثمــــــار السامة، ومنهـــا التبغ: الذي يصنع منه الدخان
السجائر،( وهو يحتوي على مادة )النيكوتين( التي يبلغ ضررها حد الإماتة إذا تركزت
في البدن، وقد ثبت طبيا أن التدخين سبب لأمراض كثيرة، منها: سرطان الرئة، وتصلب
الشرايين، والذبحة الصدرية.
ومن الأدلة على تحريم الأطعمة الضارة بالبدن:
حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: »لا ضرر ولا ضرار«
الأطعمة الضارة بالبدن
شارك مع معلمك ومجموعتك في الحوار حول ما يلي:
أسباب الوقوع في التدخين
سبل الوقاية من الوقوع
في التدخين الآثار السيئة للتدخين
وسائل الإقلاع
عن التدخين
كل ٍ طعام ٍ أو شراب نجس فهو محرم، ولذلك أمثلة عديدة بيانها في الجدول التالي:
م المثال بيانه وتوضيحه دليل تحريمه
الميتة هي كل ٍ حيوان لم يذك الذ كاة الشرعية، مثل:
المقتول بالصعق الكهربائي.
ما ت ركت التسمية عليه عمدا.
المقتول رميا بالرصاص مع القدرة على تذكيته.
ما ذكر عليه اسم غير االله من الأولياء وغيرهم.
ما ذبح عند القبور.
ما يستثنى من الميتة
-١ميتة البحر. -٢الجراد.
والدليل: حديث ابن عمر قال: »أحلت لنا
ميتت انودم ان ، فأم ا ال ـميتت ان : ف الـحـُ وتو ال ـجر اد،
وأم ا الدم ان : ف الكبدو الطح ال«
الأطعمة النجسة
كل حيوان خبيث فهو محرم ، ومن أمثلته: الفأرة، والجر ذ، والخفاش، والحشرات؛ كالذباب، والقمل،
والخنفساء، والجعل، والصرصور، والبرغوث، وغيرها.
الأطعمة الخبيثة
فـأرةج ـرذخفـاش ذباب
خنفساء صرصور برغوث
م المثال بيانه وتوضيحه دليل تحريمه
الدم المسفوح
هو الدم السائل؛ كالذي يخرج من الذبيحة حين
ذبحها؛ أما غير المسفوح – وهو القليل- كالذي
يبقى في العروق فلا بأس به.
حل كتاب الفقه ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني
الذكاة نوعان: ذكاة اختيارية، وذكاة اضطرارية، وإليك بيان كل نوع منها:
الذ كاة: وهو لجميع الحيوانات ما عدا الإبل.
وكيفية الذكاة: أن يقطع الحلقوم، وهو مجرى
النفس، ويقطع المريء، وهو مجرى الطعام، ويقطع
الودجان، وهما العرقان الغليظان المحيطان بالعنق،
ولو قطع أحدهما مع الحلقوم والمريء كفى.
النحر: ويكون في الإبل خاصة، بأن تطعن
الإبل في لبتها، والل بة هي الموضع الذي يكون فيأسفل العنق.
العقر، وهو: قتل الحيوان غير المقدور عليه
بجرحه في أي موضع من جسده غير موضع
الذكاة أو النحر كأن يرميه برصاصة أو آلة
حادة في رأسه أو ظهره أو بطنه أو غير ذلك.
ولا يصح عقر الحيوان إلا عند العجز عن ذكاته
أو نحره، ولذا يسمى: الذكاة الاضطرارية.
الذكاة الاختيارية، وتشمل:
الذكاة الاضطرارية، ويقصد بها:
إذا مات الحيوان الذي يشترط لحله الذ كاة دون أن يذكى سم ي ميتة، وحرم على المسلم أكله
لكن لو أدركت قبل موتها، وفيها حياة مستقرة، ثم ذكيت جاز أكلها حينئذ.
ما الذي يجوز أكله وما الذي لا يجوز أكله من الحيوانات الآتية:الحالة الحكم
الحيوان المقتول بالصعق الكهربائي.
الدجاج الذي يوضع في الماء حتى يموت ثم يذكى.
الشاة التي سقطت من مكان مرتفع فماتت.
الشاة المريضة التي ذكيت قبل أن تموت.
س ١ِّ عر ف الذكاة.
س ٢َّ ما الحكمة من مشروعية الذكاة؟
س ٣َّ ماحكم أكل الحيوان الذي لم يذك وهو ما يشترط لأكله الذكاة، مع الدليل؟
شروط الذكاة – سننها ومكروهاتها
اطعمة المستوردة
يشترط للذكاة أربعة شروط، إذا اختل شرط منهاحرم أكل الحيوان وصار ميتة:
الشرط الأول: أن يكون الـم ذك ي عاقلا ، مسلم ًّ ا أو كتابي ا )يهودي ا أو نصرانيا.
الشرط الثاني: أن تكون الذ كاة بآلة محد ٍّ دة، أي: لها حد ينهر الدم، من سكين وحجر حاد
والدليل: عن رافع بن خديج قال: قال رسول االله صلى الله عليه وسلم: » ما أنهر الدم وذكر اسم االله عليه فكل،
ليس السن أو الظفر، وسأحدثكم عن ذلك: أما السن فعظم وأما الظفر فمدى الحبشة«
فلا يصح الذكاة بـ :
الصعق الكهربائي. – ٢أو السن)*(. – ٣أو الظفر.
الشرط الثالث:قطع الحلقوم والمريء، وأحد الودجين ، في الحيوان المقدور عليه، وإذا لم يقدر عليه
في شترط جرحه في أي ٍ موضع من جسمه.
فلا يصح:
قطع الحلقوم فقط. – ٣أو أحد الودجين فقط.
بل لا بد منقطع ثلاثة أشياء وهي:
الشرط الرابع: قول المذ كي: »بسم االله« عند الذكاة ولا يجزئ غيرها.
والدليل على اشتراط التسمية: قول االله تعالى: )(٢
وإن تركها سهوا أبيحت لقوله تعالى: .١٤٠
مركز حلال:
تم إنشاء “مركز حلال” وهو مركز تابع للهيئة العامة للغذاء والدواء، يهدف إلى منح شهادات حلال
للمنشآت والمنتجات، ومنح شعار حلال للمنتجات والجهات الراغبة في الحصول على الشعار
المطاعم ، الفنادق، وتدريب المنشآت الراغبة في التحول إلى الإنتاج الحلال، وذلك حسب تعاليم
الشريعة الإسلامية لتحقيق الريادة إقليميا وعالميا في هذا المجال، ولإبراز مكانة المملكة الدينية.
ما ي كره في الذكاة
سنن الذكاة
أن يحد المذ كي السكين والذبيحة
تنظر إليه.
أن يسلخ الحيوان أو يكسر عنقه
قبل أن تخرج روحه، لأن في ذلك
تعذيبا له.
أن يذكي البهيمة والأخـرى تنظر
إليها، لأن في ذلك تعذيبا لها.
ما يحر م في الذكاة
حبس الحيوان وجعله هدفا
للرماية.
ذكاة الحيوان المباح الأكل لغير
أكله أو لغير غر ٍض شرعي.
سن السكين قبل الذ كاة؛ لأن الذكاة
بغير المسنون فيه تعذيب للحيوان.
التكبير بعد التسمية.
الرفق بالذبيحة عند ذبحها.
توجيه الذبيحة إلـى القبلة عند
ذبحها.
أن يمر الآلة على محل الذكاة بقوة
وسرعة؛ ليكون أسرع في خروج
الروح فلا يتعذب الحيوان.
حل كتاب الفقه ثالث متوسط ف2
عن عبداالله بن عمرو أن رسول االله صلى الله عليه وسلم قال: » من قتل عصفورا فما فوقها بغير
حقها، سأله االله عز وجل عنها يوم القيامة« قيل: يا رسول االله فما حقها؟ قال:
»حقها أن تذبحها فتأكلها، ولا تقطع رأسها فيرمى بها.«
دل الحديث السابق على خطأ يقع فيه بعض الناس، فما هو؟ وعلى ماذا يدل الوعيد
الوارد لفاعله؟
الطعام المستورد من غير المسلمين على نوعين:
الأول: ما لا يحتاج إلى ذكاة.
مثاله: الخضراوات والسمك،
حكمه: حلال ما لم يخالطه شيء من المحرمات؛ كالكحول، وشحم الخنزير، وغير ذلك.
الثاني: ما يحتاج إلى ذكاة.
مثاله: الدجاج والغنم والبقر ونحوه.
حكمه: يجوز أكله إذا ذكي ذكاة شرعية بالشروط المعروفة للذكاة.
فإن علمنا أنهم لا ي ُّ ذك ون الحيوانات بل يقتلونها بالصعق الكهربائي أو بالضرب على الرأس مثلا،
أو كان المذ كي لها غير كتابي حرم أكلها، لانتفاء شروط الذكاة الشرعية.١٤٢
الصيد الجائر: هو الصيد غير النظامي والذي تعاقب عليه الأنظمة والقوانين،
سواء كان الصيد الجائر للحيوانات البرية أو البحرية وذلك لأنه يخ ُّل في التوازن
البيئي، وقد يؤدي إلى هجرة الحيوانات من موطنها الأساسي إلى مكان آخر، وربما
يتسبب في انقراض بعض الحيوانات، ويعتبر الصيد جائرا في الحالات الآتية:
صيد الحيوانات في موسم التكاثر والتزاوج.
عدم امتلاك رخصة تؤهل صاحبها لممارسة الصيد.
الصيد خارج الأوقات والساعات المحددة للصيد.
استخدام أسلحة غير مشروعة للصيد.
صيد حيوانات موجودة في مناطق محظورة مثل المحميات.
صيد حيوانات تعود ملكيتها لأشخاص آخرين.
صيد حيوانات مهددة بالانقراض.
صيد حيوانات تقع ضمن البحوث العلمية.
س ١ضع علامة ) (أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ) (أمام العبارة الخطأ:
أ- يشترط للذكاة أن يكون المذكي مسلما. ) (
ب- من أمسك عصفورا بيده، ثم قطع رقبته بأظفاره لم تصح ذكاته. ) (
ج- يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي. ) (١٤٣
س ٢لو سافرت مع أبيك إلى بلد أهله وثنيون، وقدم لك طعام متنوع، فيه: سمك، ولحم
ضأن، وفواكه متنوعة، ولبن بقر.
فما الذي يحل لك تناوله؟ وما الذي يحرم؟ ولماذا؟
س ٣إذا كنت مع أهلك في مزرعة، وانطلق عيار ناري فأصاب إحدى الغنم، فماتت، فما
حكم أكلها؟ ولماذا؟
سَ ٤مي ز ما هو شرط، وما هو سنة، وما هو مكروه، وما هو محرم، في الذكاة من الأمور الآتية:
المسألة الحكم
ذكاة الحيوان المباح لغير أكله.
إحداد الشفرة والذبيحة تنظر إليها.
زيادة التكبير بعد التسمية عند الذكاة.
قطع الحلقوم والمريء وأحد الودجين.
توجيه الذبيحة للقبلة.
سلخ الذبيحة أو كسر عنقها قبل أن تخرج روحها.
الضيافة وآداب الطعام والشراب
تعريفها: إكرام الضيف بإطعامه وإيوائه وتقديم ما يحتاج إليه.
الضيافة منها ما هو واجب، ومنها ما هو مستحب، وبيان ذلك فيما يأتي:
م نوع الضيافة بيانها دليلها
الضيافة الواجبة
على الكفاية
وهـي ضيافة المسلم المسافر
لمدة يوم وليلة؛ إذا لم يكن
في البلد الـذي نزله موضع
يقيم فيه.
الـــــضـــــيـــــافـــــة
المستحبة
وهي إطعام الطعام على كل
حال، وبخاصة أوقات الشدة
والأزمات.
أن ينوي في قيامه بالضيافة فعل السنة وأداء حق أخيه المسلم؛ لا المباهاة والمفاخرة.
المبادرة لإطعام الضيف في الوقت المناسب.
الترحيب بالضيف؛ وحسن استقباله، والبشاشة في وجهه.
خدمة الضيف وتقديم الطعام والشراب له، ودعوته لتناوله.
عدم إطالة البقاء عند المُضيف بحيث يمل منه أو يحرجه.
الدعاء للم ضيف، ومـن ذلـك ما ثبت في حديث عبداالله بن بسر :أن رسـول االله صلى الله عليه وسلم
قال»:اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم.«
التأدب بالآداب العامة، مثل: غض البصر، وترك السؤال عما لا يعنيه، وعدم الإضرار بمنزل
المُضيف، ونحو ذلك.
موافقة مضيفه إذا قدم له الطعام، وعدم الاعتذار منه بشبع أو غيره.
الرضا بما يقدم له من طعام، والبعد عن المشقة على المُضيف.
للضيافة آداب شرعية لكل من المضيف والضيف، بيانها فيما يأتي:
بالتعاون مع مجموعتك: استنتج فائدة أو أكثر لكل أدب من الآداب الآتية:
الأدب الفائدة منه
الترحيب بالضيف وحسن استقباله
إيناس الضيف وإظهار الارتياح لزيارته
المبادرة لإطعام الضيف في الوقت المناسب
موافقة مضيفه إذا قدم له الطعام
الدعاء للمضيف
تستهدف المملكة العربية السعودية من خلال رؤية المملكة ٢٠٣٠استقبال ما يصل إلى ٣٠
مليون سائح سنويا، من خلال ما درسته في درس الضيافة حاول مع زملائك أن تذكر فرص
الاستضافة التي ستعامل بها هؤلاء السياح.
حل كتاب الفقه ثالث متوسط ف2
دلل على كل مما يأتي:
أ- استحباب الضيافة. ب- استحباب الدعاء للم ضيف.
س ٢ِّ عدد ثلاثة من آداب الضيافة.
س ٣ما الأثر الحسن الذي يتركه دعاء الضيف في نفس الم ضيف؟
س ٤متى تكون الضيافة واجبة، ومتى تكون مستحبة؟
آداب الطعام والشراب
آداب الطعام والشراب قسمان:
القسم الأول: ما ينبغي فعله
م الأدب دليله
غسل اليدين قبل الأكل وبعده
وكل بيمينك، وكل مما يليك«
عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلمأمربلع ق الأصابع والصحفة، وقال: »إنكم
لا تدرون في أيه البركة«
عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: » إذا سقطت لقمة أحد كم فليمط
عنها الأذى، وليأكلها، ولا يدعها للشيطان«
عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: » إن االله ليرضى عن العبد أن يأكل
الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها«
بالتعاون مع مجموعتي أستخرج أدبا من آداب الطعام من كل دليل من الأدلة الآتية:
بالتعاون مع مجموعتي أكم ل ما ينبغي اجتنابه مستفيدا من الأدلة الآتية:
م ما ينبغي اجتنابه دليله
عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قـال: »لا تأكلوا بالشمال، فإن
الشيطان يأكل بالشمال«
قال أبو هريرة » : ما ع اب الرسول صلى الله عليه وسلم طعام ا قط، كان إذا
اشتهى شيئ ا أكله ، وإن كرهه تركه«
عن أبي ج حيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: » إني لا آكل مت كئا«
أحفظ هذا الدعاء:
عن معاذ بن أنس الجهني أنرس ول االله صلى الله عليه وسلم قال: »
عن عائشة أن رسـول االله صلى الله عليه وسلم قـال: » إذا أكل أحدكم
فليذكر اسم االله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم االله تعالى في
أوله فليقل: بسم االله أوله وآخره«
يسن لشارب الماء ألا يشربه دفعة واحدة؛ بل يتنفس أثناء شربه ثلاث مرات خارج الإناء، وذلك بأن يشرب، ثم
يبعد الإناء عن فيه، ويتنفس، ثم الثانية، ثم الثالثة، وينتهي.
القسم الثاني: ما ينبغي اجتنابه
النفخ في الإناء، أو التنفس فيه.٢الشرب أو الأكل قائما.الإكثار من الأكل.
بالتعاون مع مجموعتك: اذكر ثلاث ممارسات حسنة وأخرى سيئة أثناء تناول الطعام:
ممارسات حسنة ممارسات سيئة
حل كتاب الفقه ثالث متوسط ف2
س ١ضع علامةأمام العبارة الصحيحة، وعلامة أمام العبارة الخطأ مع تصحيحها
فيما يأتي:
أ- يجوز للمسلم الأكل بالشوكة والملعقة إذا كان يستعملها بيمينه.
ب- يكره النفخ في الطعام أو الشراب.
جـ- من حكمة النهي عن الأكل بالشمال: عدم التشبه بالشيطان.
د- لا يستحب لمن نسي التسمية أول الطعام أن يسمي في أثناء الطعام.
س ٢عن عمر بن أبي سلمةأن النبي قال له: » يا غلام، سم االله، وكل بيمينك، وكل
مما يليك،« يستدل بهذا الحديث على عدد من آداب الطعام؛ فما هي؟
س ٣ما الذي ينبغي اجتنابه في الطعام والشراب