حل كتاب التوحيد دراسات اسلامية ثاني متوسط الفصل الثاني
حل-توحيد-2م-ف2المواضيع ذات العلاقة
حل كتاب التوحيد ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني
محتويات كتاب التوحيد :
تعريف الإستعانة
لغةً: طَلَبُ العَوْن.
شرعًا: طَلَبُ العون من الله جلَّ وعلا في الحصول على المطلوب والنجاة من المكروه.
حكم الإستعانة بغير الله
النوع الأول: الاْستِعَانَةُ بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله
1 – الاستِعَانَةُ بالأموات مطلقًا؛ كالا ْستِعَانَةِ بهم في شفاء المرضى، أو الاستِعَانَةِ بهم في حصول الرِّزق، فالمستعين بالأموات يعتقد أن لهم تصرفاً خفياً في الكون.
2 – الاستِعَانَةُ بالأحياء الغائبين؛ أ لأن الغائب لايعلم الغيب ولايقدر على إعانة من يستعين به.
3 – الاستِعَانَةُ بالأحياء الحاضرين فيما لا يقدر عليه إلَّا الله.
حكمها شرك أكبر.
أن الاستِعَانَةَ بالله تعظيمٌ له جلَّ وعلا؛ فمَن استعان بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله فقد ساواه بالله تعالى في التعظيم، وهذا شرك أكبر، وقد أخبرنا الله أن المشركين يقولون في النار لمن كانوا يعبدونهم في قوله تعالى (تالله إن كنا لفي ضلل مبين * إذ نسويكم برب العلمين) صدق الله العظيم
النوع الثاني: الاستِعَانَةُ بالحيِّ القادِرِ الحاضرِ
مثال الاستِعَانَةُ بصديقٍ على قضاء دَينٍ. أو الاستِعَانَةُ بالمعلِّم عَلى فَهم الدرسِ.
فحكمها جائزة إذا كانت في المباحات، ومحرمة إذا كانت في أمر محرم.
أُبين الحكم من حيث الجواز وعدمه في كل فعل من الأفعال التالية:
الاستعانة بالموتى
والاستعانة بصديق في إصلاح سيارة
الاستعانة بالحي القادر الحاضر في دفع ضر أو جلب نفع يقدر عليه
تعريف الإستعاذة
لغةً: الالْتِجَاءُ والاعتصامُ.
اصطلاحاً: الالْتِجَاءُ إلى الله تعالى وحده لا شريك له مِن كل أمر مَخُوفٍ.
الاستِعَاذَةُ عِبَادَةٌ وقُرْبَةٌ، ولهذا يجب صرفها لله تعالى وحده، وعدم إشراك أحد معه في ذلك.
فقد أمر الله تعالى بالاستعاذة به وحده، فدل ذلك على أنها عبادة.
صفةُ الاستِعَاذَةِ الشرعيَّةِ
ما تُشرَعُ الاستعاذة بالله منه
الاستعاذة الشرعيَّة هي التي تكون بالله تعالى وب أسمائه و صفاته.
يشرع للمسلم أن يستعيذ بالله تعالى مِن كلِّ ما يخافه في الدنيا والآخرة، وقد جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الأمر بالاستِعَاذَةِ بالله تعالى مِن أشياءَ كثيرةٍ جدًّا، فمن ذلك:
1- الاستِعَاذَةُ بالله من الشيطان الرجيم
2- الاستعاذة بالله تعالى مِن الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن
3- قراءة المعوِّذتين للاسْتِعَاذَةِ بالله تعالى من جميع الشرور
4- الاستِعَاذَةُ بالله من الهَمِّ والحَزَن.
5- الاستِعَاذَةُ بالله من عذاب القبر وعذاب النار.
6- الاستعاذة بالله عند نزول أي مكان، مثل: بيتٍ أو خيمةٍ في حضرٍ أو سفرٍ، أو موضعٍ في البَرِّيَّة أو غيرها
أَذكُر موضعًا آخر تشرع فيه الاستعاذة بالله.
الاستِعَاذَةُ بغير الله
النوع الأول: الاستِعَاذَةُ بالحي القادر الحاضر
مثال ذلك
أن تقول لولي الأمر: أعذني من الرجل الفلاني فقد ظلمني.
أن تقول لأبٍ: أعذني من ولدك فقد آذاني.
حكمها
جائزة بشرط أن يكون المستعاذ به حيًّا حاضرًا قادراً.
ويجوز أن تقول : أعذني من كذا ، أو تقول: أعوذ بالله، ثم بك من كذا.
ولا يجوز أن تقول : أعوذ بالله وبك ، لأن هذا نوع من الشرك الأصغر، فإنَّ الواوَ تفيد المشاركة وهو من شرك الألفاظ.
النوع الثاني: الاستِعَاذَةُ بالمخلوق فيما لايقدر عليه إلا الله
مثال ذلك
الاستِعَاذَةُ بالجن والشياطين، كما كان يفعل المشركون في الجاهلية.
الاستِعَاذَةُ بالأموات مِن الأنبياء أو الصالحين أو الأأولياء.
حكمها
شرك أكبر.
فقد أخبر الله تعالى عن مؤمني الجن أنهم ذكروا أشياء من الشرك الواقع في الجاهلية، من جملتها: الاستعاذة بغير الله.
ما الدليل على أن الاستعانة عبادة يجب صرفها لله تعالى وحده؟
أوضح أنواع الاستعانة بغير الله، مبيِّنًا حكم كل نوع.
أذكر أنواع الاستعاذة.
حل كتاب التوحيد ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني
تعريف الذَّبْح
الذَّبْح هو: تَذْكِيةُ الحيوان المأكول البرِّي، بقطع حُلقومه ومَريئِهِ وأحدِ ودْجَيهِ.
الذَّبْحُ عِبَادَةٌ لله عز وجل
الذبح عِبَادَةٌ وقُربة، ولهذا يجب صرفها لله تعالى، وعدم إشراك أحد معه في ذلك.
الذبائح ثلاثة أقسام:
القِسم الأول: الذَّبائحُ المشروعةُ وهي التي يكون سبب ذبحها التقرب إلى الله تعالى.
وهي خمسة أنواع
1- الأُضحيةُ، وهي: التي تذبح أيام عيد الأضحى.
2- الهديُ، وهو: الذي يذبح في الحج أو العمرة.
3- العَقيقةُ، وهي: التي تذبح عن المولود.
4- الفِديةُ، وهي: التي تذبح بسبب فعل محظور في الحج أو العمرة أو بسبب ترك واجب ويطلق عليها أيضا الدَّم .
5- المنذورة، وهي: التي تُنذر تقرُّبا إلى الله تعالى في أي وقت.
القِسم الثاني: الذَّبائحُ المُباحةُ
وهي التي تذبح على اسم الله تعالى. ولا يكون سببها التقرب إلى الله أو غيره، وإنما يُقصد من ذبحها الأكل.
مثل التي تذبح لي أكل منها الأهل، أو الضيف.
حكمها جائزة.
القِسم الثالث: الذَّبائحُ الشركيةُ وهي التي تذبح تقرباً لغير الله تعالى، أو تذبح ويُسمَّى عليها غير الله.
أمثلتها
الذبح تقرباً لنبيٍّ أو وليٍّ أو يذكر اسمه على الذبيحة.
الذبح للجنِّ والشياطين، مثل ما يفعله بعض الجهال عندما يسكن بيتًا جديدًا يذبح على عتبته للشياطين حتى لا يؤذوه.
حكمها هذه الذَّبائح محرمة وذبحها شرك أكبر؛ ولا يجوز الأأكل منها .
الذبح لله بمكان يُذْبَحُ فيه لغير الله المراد به: أن يذبح المسلم ذبيحةً يتقرَّبُ بها إلى الله تعالى، في موضع يَذْبح فيه المشركون
ذبائحهم لآلهتهم الباطلة؛ وحكم هذا الفعل محرم .
لو كان في المكان الذي نذر الذبح فيه وثن يعبد؛ لكان ذلك
نَذْر معصية لا يجوز الوفاء به، فدل على أن الذبح لله تعالى في مكان يعبد فيه غير الله تعالى- بالذبح أو غيره – معصية لله تعالى.
والحكمة من هذا النهي أنه سدّ لذريعة ال شرك بالله تعالى؛ حيث يظن الناس أن هذا الذي يذبح لله تعالى في هذا المكان إنما يذبح لغير الله تعالى.
ما أقسام الذبائح؟
ما حكم الذبح لغير الله؟ مع الدليل.
ما الحكمة من تحريم الذبح لله في مكان يذبح فيه لغير الله؟
معنى الطَّوَافِ
لغةً: الدَّوَران.
شرعًا: الدَّوَران حول الكعبة على صفة مخصوصة تعبُّدًا لله.
وهو مِن أفضل العبادات وأجلِّ القُربات.
حرمة الطواف بغير الكعبة يحرم التعبد بالطواف ببقعة أو بناء إلَّا بالكعبة المشرَّفة، وكل طوافٍ بغيرها فهو ضلال عظيم .
أُوضح صفة الطواف بالكعبة المشرفة.
معنى العكوف
لغةً: لزومُ المكان والبقاء فيه.
اصطلاحًا: البقاء عند القبور وغيرها تعظيمًا لها، أو طلبًا للبركة مِن أصحابها.
فالعاكفون على القبور والأضرحة بهذا الفعل قد شبَّهوا المخلوقَ بالخالق، و شبَّهوا الأضرحةَ ببيوت الله، وعَكفوا عندَها كما يعكفُ الموحِّدون في بيوت الله، ويطلبون من تلك الأضرحة وأربابها ما لا يطلب إلا مِن الله جلَّ وعلا.
حكم العُكوفِ على القبور والأضرحة والأشجار وغيرها هذا العكوف شرك أكبر إذا كان العاكف متقرباً إليها ، فمَن عَكَفَ على الأضرحة والقبور فقد فَعَلَ فِعْلَ المشركين الذين يعكُفون على التماثيل.
ما معنى الطواف؟
ما الطواف المشروع؟
أوضح حكم الطواف بالقبور والأضرحة.
ما حكم العكوف على القبور وغيرها؟ مع ذكر الدليل.
تعريف الشفاعة
اصطلاحًا: التوسط للآخرين بجلب منفعة لهم، أو دفع مضرة عنهم.
والمراد بها هنا: الشفاعة عند الله تعالى في لآخرة بسؤاله تعالى منفعةً للعباد أو بعضهم، كالإذن في الحسابِ، أو دخولِ الجنة، أو الخروجِ مِن النار.
شروط الَّشفاعة عند الله تعالى يوم القيامة لا تقبل إلا بشرطين:
الشرط الأول: إِذْنُ الله تعالى للشافع أن يشفع .
الشرط الثاني: رِضا الله تعالى عن المشفوع له .
أسباب إدراك الشفاعة يوم القيامة
1- إخلاص التوحيد لله جل وعلا .
2- قول الدعاء الوارد بعد الأذان .
الشفعاء يوم القيامة هم
1- الأنبياء
2- الملائكة الكرام
3- المؤمنون
4- أولادُ المسلمين الذين يموتون قبل البلوغ .
5- القرآنُ الكريم، وبعضُ سوَرٍ منهُ .
الشفاعة لا تكون إلا لأهل التوحيد خاصة والمراد بالعهد هُنا: التوحيد، والمعنى: أن الشفاعة يستحقها أهلُ التوحيد الذين اتخذوا عند الله عهدًا بتوحيدهم إياه.
ما تعريف الشفاعة؟ وبيِّن المراد بها.
ما شروط الشفاعة؟
لمن تكون الشفاعة؟ واذكر اثن ين من أسباب إدراكها يوم القيامة.
أذكر ثلاثة ممن يأذن الله لهم في الشفاعة يوم القيامة.
حل كتاب التوحيد ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني
ما معنى التمائم؟
لماذا سميت التمائم بهذا الاسم؟
بيِّن أقسام التمائم.
ما الغرض من تعليق التمائم؟
اذكر أمثلة للتمائم.
التَّمَائِمُ: جمع تَميمةٍ، وهي: خَرَزات أو عظام أو كتابات أو سيور أو خيوط أو خِرق أو غيرها، تُعَلَّقُ في العنق، أو في العَضد، أو على البيوت أو السيارات، بغرض:
1- دفع البلاء مِن العين أو المرض أو الشياطين.
2- أو رفعِ ذلك بعد وقوعه.
3- سميت التمائم بذلك: أ لأنَّ العربَ كَانُوا يَعْتَقِدُونَ أَنَّهَا تَمَامُ الدَّواءِ وَالِّشفَاءِ.
حُكم التَّمَائِمِ
التمائم نوعان:
النوع الأول: أن يكون المعلَّق مِن غير القرآن الكريم وهي قِسمان: شرك أكبر، و شرك أصغر.
القِسم الأول: شركٌ أكبر ينافي التوحيد بالكُلِّية، وله أمثلة:
أ- تعليقُ التمائم التي فيها استعانةٌ بالشياطين.
ب- اعتقادُ أن هذه التمائم تدفع البلاء أو ترفعه بذاتها، لاعتقاد لابسها أن هناك مت صرِّفًا بالنفع والضر مع الله تعالى.
القِسم الثاني: شركٌ أصغر ينافي كمال التوحيد الواجب، إذا اعتقد أن لبسها سبب في دفع البلاء أو رفعه، كالتمائم التي يكتب فيها كلام ورموز غير مفهومة، والودَعَات، والخيوط، والأساور، والقلائد التي تعلق بقصد التبرك ودفع الضر، وغيرها.
النوع الثاني: أن يكون المعلَّق مِن القرآن الكريم مثل: تعليق مصحف، أو سورة معينة كسورة يس أو آية معينة كآية الكرسي.
والصحيح أن تعليقها لا يجوز، لعموم النهي عن التمائم، ولم يستثن النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم منها شيئًا، فيدخل فيه ما كان من القرآن الكريم وغيره.