💫كل شيء يحتاجه المعلم والطالب مجاناً✨

عبر تطبيق دوافير 📲

تطبيق دوافير قوقل بلاي اندرويد
تطبيق دوافير ابل استور ايفون ايباد
تطبيق دوافير هواوي

حل كتاب التفسير ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني

حل-التفسير-2م-ف2

المواضيع ذات العلاقة

حل كتاب التوحيد
أولاً التوحيد
حل كتاب الحديث
ثالثاً الحديث
حل كتاب الفقه ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني
رابعاً الفقه

حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

من محتويات الكتاب :

حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

الكلمة ومعناها
أمتكم : دينكم.
زبراً : شيعاً وأحزاباً.
غمرتهم : ضلالتهم وجهلهم.
كلوا من طيب الرزق الحلال، واعملوا الأعمال الصالحة, فإنه لا يخفى على الله شيء من أعمالكم.
أكل الحلال عون على العمل الصالح، وعاقبة الحرام وخيمة, ومنها رد الدعاء.

فتفرَّق المنتسبون إلى اتّباع الأنبياء إلى أحزاب و شيع، جعلوا دينهم أديانًا بعدما أُمروا بالاجتماع، كل حزب معجب برأيه زاعم أنه على الحق وغيره على الباطل.
فاتركهم أيها الرسول في ضلالتهم وجهلهم بالحق إلى أن ينزل العذاب بهم.
أيظن هؤلاء الكفار أن ما نمدُّهم به من أموال وأولاد في الدنيا ، نعجل لهم الخير فتنة لهم واستدراجًا, ولكنهم لا يُحِسون بذلك.
التحذير من التفرق في الدِّين.

أعظم الفتن فتنة الاستدراج, وهي أن يغدق الله على العبد النعم وهو مقيم على المعا صي,ثم يأخذه بغتة.
والذين يجتهدون في أعمال الخير والبر, وقلوبهم خائفة أَلَّا تُقبل أعمالُهم، و ألا تنجيهم من عذاب ربهم إذا رجعوا إليه للحساب.
الخوف من الله والإشفاق من عذابه, من أجلِّ أوصاف المتقين, و أعظم ما يعين على المسارعة في الخيرات.
المسارعة في الخيرات طريقة الصالحين من عباد الله.
آكُل الطيبات, و أبتعد عن المحرمات والشبهات, حتى أرضي الله ويستجاب دعائي ، وأمتثل صفات المؤمنين.
استدل من الآيات على ما يأتي:
أ- أكل الحلال عون على العمل الصالح.
ب- دين الأنبياء واحد.
ج- استدراج العصاة بالنعم.

حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

الكلمة ومعناها
الصور : قَرْنٌ يَنْفُخ فيه الملَك المُوَكَّل بالنَّفْخ.
تلفح : تُحْرَق.
كلحون : عابسون قَلَصت شفَاهُهم وبرزت أسنانهم.
اخسئوا : امكثوا أَذِلَّاء.
فإذا كان يوم القيامة، ونفخ المَلَك المكلَّف بالنفخ في «القرن »، وبُعِثَ الناس من قبورهم ، فلا تفاخر بالأنساب حينئذ كما كانوا يفتخرون بها في الدنيا, ولا يسأل أحدٌ أحداً.
تنقطع في الآخرة كُلُّ العَلائق، والأنساب، والأسباب, ولا يبقى إلا سببُ الإيمان والعمل الصالح.
فمن كثرت حسناته وثَقُلَتْ بها موازين أعماله عند الحساب، فأولئك هم الفائزون بالجنة.

ومن قَلَّتْ حسناته في الميزان، ورجحت سيئاته، و أعظمها الشرك، فأولئك هم الذين خابوا وخسروا أنفسهم، في نار جهنم خالدون. ، تُحْرِقُ النار وجوههم وهم فيها عابسون.
يُنصب للعباد يوم القيامة موازين توزن بها أعمالهم وصحائفهم، فمن ثقلت موازينه نجا، ومن خفت موازينه خسر وهلك.
يقال لهم: ألم تكن آيات القرآن تتلى عليكم في الدنيا، فكنتم بها تكذبون؟
أي غلبت علينا الشقاوة الناشئة عن الإعرض عن الحق والإقبال على ما يضر، ربنا غلبت علينا لذاتنا و أهواؤنا وكنا في فعلنا ضالين عن الهدى.
قال الله عز وجل لهم: امكثوا في النار أذلاء ولا تخاطبوني. فانقطع عند ذلك دعاؤهم ورجاؤهم.

إنه كان فريق من عبادي وهم المؤمنون- يَدْعون قائلين: ربنا آمنا فاستر ذنوبنا، وارحمنا، و أنت خير الراحمين.
إني جزيت هذا الفريق من عبادي المؤمنين الفوز بالجنة؛ بسبب صبرهم على الأذى وطاعة الله.
يجازى المؤمنون بالنعيم المقيم, لصبرهم على إيمانهم وطاعة ربهم, وعدم اكتراثهم بمن يسخر منهم.
دعاء الله وحده؛ من أفضل الأأعمال و أجلِّها.

أستعد للقاء الله تعالى بالإإيمان الصادق والعمل الصالح.
أتدبر أسباب دخول النار, و أحذر منها.
أكثر الدعاء بأن يغفر الله لي ويرحمني.
س1: بِمَ يعتذر العاصي عن عمله السيئ الذي أدخله النار؟ وبم رُدَّ عليه؟
س2: ما أقبح أعمال الكفار التي يستحقون بها العذاب؟
س3: ضع علامة ✔ أمام العبارة الصحيحة وعلامة x أمام العبارة غير الصحيحة:
أ- فاز المؤمنون بالجنة بسبب صبرهم على إيمانهم.
ب- انقطع دعاء الكفار ورجاؤهم عندما أدخلوا النار.
ج- الدعاء من أجَلِّ الأعمال التي يحبها الله.

حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

الكلمة ومعناها
تستأنسوا : تستأذنوا أهل البيت.
أزكى : أطهر.
فيها متع لكم : فيها منفعة ومصلحة لكم.
أي لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأذنوا أهلها في الدخول, وتسلموا عليهم ذلكم الاستئذان خير لكم؛ بفعلكم لأوامر الله، فتطيعوه
الاستئذان أدب عظيم من آداب أهل الإيمان، وترافق مع السلام لإدخال الأنس والمحبة والأمن.
المراد بالبيوت التي يجب الاستئذان عند دخولها: كل مكان مخصص لسكنى أحد من الناس, سواء كان غرفة, أو شقة, أو بيتًا, أو غير ذلك.
أي فإن لم يأذن صاحب البيت، بل قال لكم: ارجعوا فارجعوا، ولا تُلحُّوا, فللإنسان في بيته أمور يكره اطلاع أحد عليها, والرجوع عندئذ أطهر لكم.

لاحرج عليكم أن تدخلوا بغير استئذان، بيوتًا ليست مخصصة لسكنى أناس بذاتهم, بل ليتمتع بها من يحتاج إليها, كالبيوت المعدة صدقة لابن السبيل في طرق المسافرين.
فالله يعلم أحوالكم الظاهرة والخفية على حد سواء، لا فرق في علمه بين ماتجهرون به وماتخفونه.
لا يجوز للمسلم دخول بيوت الآخرين, بل لا بد من استئذانهم في دخولها.
إذا قيل للمستأذن: ارجع, فعليه أن يرجع بطيب نفس.
البيوت التي ليست خاصة بأحد, ولنا في دخولها منفعة؛ يجوز لنا أن ندخلها بلا استئذان.
طبق آداب الاستئذان؛ لأكسب طهارة قلبي.
أستأذن عند الدخول على الآآخرين؛ حفظاً لأعراضهم واحترامًا لخصوصياتهم.

س١: بين حكم الاستئذان فيما يأتي:
أ- الدخول إلى بيت جارك المسافر.
ب- الدخول على غرفة والدك.
ج- الدخول إلى الحدائق العامة.
س2: ضع علامة ✔ أمام العبارة الصحيحة وعلامة x أمام العبارة غير الصحيحة:
أ- شرع الاستئذان حماية للأبصار وحفظاً للأعراض.
ب- يجوز الدخول في البيت الخالي من أهله.
ج- من آداب الاستئذان الوقوف أمام الباب.

حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

الكلمة ومعناها
يغضوا : يصرفوا أبصارهم عما حرم الله إما بإطباق الجفن أو الانصراف بالبصر يمنة أو يسرة أو غير ذلك.
غير أولى الإربة : الرجال الذين لا غرض لهم في النساء كالمعتوهين.
لم يظهروا : لا علم لهم بأمور العورات.
ما يخفين من زينتهن : الخلخال الذي يلبس في الرِجْل.
وجوب غض البصر وحفظ النفس عن ما حرم الله.
قدم الله تعالى الأمر بغض البصر؛ لأنه و سيلة لحفظ الفرج.

ولا يظهرن زينتهن لغير المحارم، بل يجتهدن في إخفائها إلا الثياب الظاهرة التي جرت عادة النساء بلبسها, أو ما بدا منها بسبب الحركة والريح ونحو ذلك.
ولا يضرب النساء عند سَيْرهن بأرجلهن ليْسمِعْن صوت ما خفي من زينتهن كالخَلْخال ونحوه، لكيلا يَلْفِتَ أنظار الرجال.
نهي المرأة عن الضرب برجلها أثناء المشي عند الأجانب إذا كانت تلبس الخلخال؛ لئلا يْسمَعَ صوتُ زينتِها الخفية.
وجوب المبادرة بالتوبة من جميع الذنوب صغيرها وكبيرها، لنظفر بالفوز في الدنيا والآخرة.
س1: اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: غض البصر واجب علىة الرجال فقط – النساء فقط – الرجال والنساء
س2: استدل من الآيات على أن غض الب صر وحفظ الفرج سبب لطهارة القلب .

حل كتاب التفسير

أن الله تعالى هو وحده الذي يخلق السحاب ويسوقه, ويجمعه بعد تفرقه, ويجعله متراكما ليتكون منه المطر, ويجعل منه جبالا في السماء لينزل منها البَرَد, ويصرّفه بين عباده كيف يشاء.

شارك الصفحة مع أصدقائك