💫كل شيء يحتاجه المعلم والطالب مجاناً✨

عبر تطبيق دوافير 📲

تطبيق دوافير قوقل بلاي اندرويد
تطبيق دوافير ابل استور ايفون ايباد
تطبيق دوافير هواوي

حل كتاب الحديث ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني

حل-حديث2م-ف2

المواضيع ذات العلاقة

حل كتاب التوحيد
أولاً التوحيد
حل كتاب التفسير
ثانياً التفسير
حل كتاب الفقه ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني
رابعاً الفقه

حل كتاب الحديث ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

من محتويات الكتاب :

حل كتاب الحديث ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

تعاهد القرآن وفضل سورتي البقرة وآل عمران
عن النواس بن سمعان الكلابي رضي الله عنه قال: سمعت النبي (ص) يقول:
«يُؤْتَى بِالْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَهْلِهِ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ تَقْدُمُهُ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَآلُ عِمْرَانَ تُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا »

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عن النبي (ص) قال:
«تَعَاهَدُوا الْقُرْآنَ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ الْإبِلِ فِي عُقُلِهَا »

التعريف بالراوي :
النواس بن سمعان هو الصحابي الجليل النواس بن سمعان الأنصاري، صحب النبي وكان حريصا على طلب العلم.
أبو مو سى الأشعري هو الصحابي الجليل عبد الله بن قيس الأشعري، دعا له الرسول فقال: «اللهم اغفر لعبد الله ابن قيس ذنبه وأدخله يوم القيامة مُدْخَلًا كريمًا »
وكان حسنَ الصوت بتلاوة القرآن، قال عنه الرسول «أُعْطِيَ مزمارًا من مزامير آل داود »

الكلمة ومعناها
تحاجان : تُدافعان.
تعاهدوا : حافظوا على قراءته ولا تهجروه.
تَفَصِّياً : تفلُّتاً وتخلُّصاً.
عُقُلها : جمع عقال، وهو الحبل الذي تربط به الإبل.

من معاني الحديث
1- أهل القرآن من قرأه وعمل به.
2- فضل قراءة القرآن، وبخاصة: سورتي البقرة وآل عمران.
3- أن سورة البقرة وآل عمران تدافعان عن صاحبهما يوم القيامة.
4- الحث على حفظ القرآن وتلاوته.

تطبيقات سلوكية :
أُكثر من تلاوة القرآن والاستماع إليه والعمل به لأكون من أهله.
أجتهد في حفظ القرآن الكريم، وإتقان ما حفظته.
أحفظ القرآن الكريم رجاء أن يشفع لي عند الله عز وجل.
تقويم :
ما المراد بأهل القرآن.
ما الفضل الوارد في سورتي البقرة وآل عمران؟

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لي النبي (ص) «اقْرَأْ عَلَيَّ قُلْتُ آقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قَالَ: فَإنِّي أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِي فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ سُورَةَ النِّسَاءِ حَتَّى بَلَغْتُ،﴿فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً﴾ فَقَالَ: أَمْسِكْ، فَإذَا عَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ »

من معاني الحديث :
القرآن الكريم كلام الله، من قرأه أو استمع إليه وجد في نفسه من التأثر بمعانيه وألفاظه ما يقوده إلى الخشوع والإيمان به.
كان الرسول عند قراءة القرآن وسماعه، خاشعاً متدبراً، كما وصف ابن مسعود .
هناك أمور تساعد على الخشوع عند تلاوة القرآن والاستماع إليه، منها:
1- التلاوة والاستماع بتدبر وحضور قلب.
2- الاستماع لقارئٍ حسن الصوت يرتل القرآن ترتيلاً.
3- تأدبك بآداب تلاوة القرآن الكريم دليل على احترامك وتعظيمك لكتاب الله، وتزيد من حضور القلب وخشوعه .

تطبيقات سلوكية :
أقرأ القرآن بخشوع وتدبر.
ألتزم بآداب تلاوة القرآن تعظيمًا له.

التقويم :
علامَ يدل: طلب النبي (ص) سماع القرآن من غيره؟
استخرج من الحديث مايدل على توقير الصحابة للرسول .
«قراءة القرآن سبب في طرد الشياطين » هل هذه العبارة صحيحة؟ وضح ذلك.

حل كتاب الحديث ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

حل كتاب الحديث ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

الحثُّ على العمل
عن المقدام رضي الله عنه عن رسول الله (ص) قال:
«مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ وَإنِّ نَبِيَّ الله دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ »

التعريف بالراوي :
المقدام بن معدي كرب هو الصحابي الجليل المقدام بن معدي كرب الكِنْدي، من صغار الصحابة، ضربَ النبيُّ على منكبه .
وعن سليم الكَلاعي قال: قلنا للمقدام بن معد يكرب: يا أبا كريمة إن الناس يزعمون أنك لم تر النبي ! قال: بلى والله، لقد رأيته، ولقد أخذ بشحمة أذني وإني لأمشي مع عمٍّ لي .

الكلمة ومعناها
قط : أبداً.
عمل يده : ما يحصل عليه بكسبه واجتهاده.

من معاني الحديث :
ديننا العظيم يحث على العمل والاجتهاد، ونبذ البطالة والكسل.
رتب الله على تكسبك وعملك واستغنائك عن سؤال الناس: الأجر العظيم، والخير الكثير، وجعله من خير ما أكلت.
صور كسب اليد كثيرة ومتنوعة، وتختلف حسب الزمان والمكان، ومنها: البيع والشراء، والزراعة، والصناعة، وأعمال الأسر المنتجة.

تطبيقات سلوكية :
أحترم العمل ولا أحتقر شيئاً منه إذا كان مباحًا.
أجتهد في الأكل من كسب يدي اقتداءً بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

التقويم :
هل الفضل في الحديث خاص بالأكل من عمل اليد، أو يشمل اللبس والسكن ونحوهما؟
ولماذا النص على الأكل دون غيره من أوجه الانتفاع.
من خلال فهمك لموضوع الدرس ما الشرط الذي يلزم توفره في المهنة التي يعملها الإنسان؟
من خلال حديث المقدام، بيِّن موقف الدين الإسلامي من عدم العمل والتكسب.

فضل الصبر عن المسألة
عن حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي (ص) قال:
«الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ عَنْ ظَهْرِ غِنًى وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ الله »

التعريف بالراوي :
حكيم بن حزام هو الصحابي الجليل حكيم بن حزام بن خويلد الأسدي، أسلم يوم الفتح، وكان من أشراف قريش، وعقلائها، ونبلائها. كان كريماً جواداً.
ومن تواضعه أنه كان لا يأكل طعاماً وحده، بل يدعو من أيتام قريش واحداً أو اثنين على قدر طعامه.

الكلمة ومعناها
اليد العليا : يد المتصدق، وهي المُنْفِقَة.
اليد السفلى : يد آخذ الصدقة، وهي السائلة.
بمن تعول : بمن تجب عليك نفقته.
عن ظهر غنى : ما بقي صاحبها بعدها مستغنيًا بما بقي معه.
يستعفف : يمتنع عن السؤال.
يعفه الله : يُغْنِه عن سؤال الناس والحاجة إليهم.
يستغن : يقنع بما عنده وإن قَلَّ.
يغنه الله : يُعْطِهِ ما يستغني به عن الخَلْق.
الصدقة: ما يخرج من المال تقرباً لله تعالى كالزكاة، لكن غلب استعماله على ما يكون تطوعاً.

من معاني الحديث :
المال نعمة من نعم الله ويجب شكرها، ومن شكرها الصدقة على المساكين والمحتاجين.
أفضل الصدقة ما وقع بعد القيام بحقوق النفس والعيال، بحيث لا يصير المتصدق محتاجًا بعد صدقته إلى أحد.
العمل ولو بأجر قليل خير من سؤال الناس وطلبهم.
وعد الله المستغني عن الناس، بأن يرزقه الصبر ويغنيه من فضله.

تطبيقات سلوكية
أتصدق على المحتاجين، شكراً لله وطلباً لرضاه.
أتأكد من حاجة السائل وأنه مستحق للمساعدة؛ كي لا أقع ضحية للمتسولين المحتالين.
أتعاون مع الجهات الأمنية بعدم مساعدة المتسولين المحتالين.
أتعفف عن سؤال الناس وأدرب نفسي على الأخلاق الفاضلة.

التقويم :
أملأ الجدول الآتي بما هو ضدها :
العفة : …….
الاستغناء : …….
لماذا فضل الرسول يد المعطي على يد الآخذ في الحديث؟
سؤال الناس ليس مقتصراً على طلب المال. اذكر ثلاثاً من صور سؤال الناس.

تحريمُ الغِش
عن أبي هريرة «أن رسول الله مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا فَنَالتَ أصَابعِهُ بَلَلًا فَقَالَ: مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟ قَالَ: أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي»

الكلمة ومعناها
صُبرة : طعام كومة طعام.
أصابته السماء : نزل عليه المطر.
فليس مني : فليس على طريقتي وسنتي.

من معاني الحديث :
دين الإسلام يوجب عليك أن يكون كسبك حلالاً، فالكسب الحرام يؤثر في سمعة صاحبه ويعرضه للعقاب في الدنيا والآخرة.
الغش في البيع والشراء من أمثلة الكسب الحرام.
من أمثلة الغش في البيع المنتشرة عند بعض الناس أن يبيع السلع المقلدة على أنها من النوع الأصلي.
من مضار تفشي الغش على الفرد والمجتمع: انتشار البغضاء والكراهية.

تطبيقات سلوكية :
أبيع وأشتري بصدق وأمانة.
أبتعد عن الغش في كل تعاملاتي.
أنصح الذين يغشون وأنبههم إلى خطورة الغش وسوء عاقبته.
أبلغ أهلي ليتصلوا بالرقم المجاني للجهات المسؤولة للأخذ على يد الغشاشين.

التقويم :
بيِّن موقف النبي من الغش في البيع والشراء.
علامَ يدل قول الرسول : «أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ؟»
ما واجبك تجاه من رأيته يغش؟

حل كتاب الحديث ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

حل كتاب الحديث ثاني متوسط ف2 الفصل الثاني

فَضلُ العَدْلِ
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص) : « إنِّ المْقْسِطِينَ عِنْدَ الله عَلَى مَنَابرِ مِنْ نوُرٍ عَنْ يمَينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ وَكِلْتَا يدَيهْ يمَينٌ الذَّينَ يعَدِلوُنَ فيِ حُكْمِهِمْ وَأهَليِهِمْ وَمَا وَلوُا»

التعريف بالراوي :
عبد الله بن عمرو هو الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي السهمي كان غزير العلم حمل عن النبي علماً جماً.

الكلمة ومعناها
المقسطين : جمع مُقْسِط، المُقْسِط: العادل.
منابر : جمع منبر، والمنبر: منصة، يصعد عليها الخطيب من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس.
وما وَلُوا : وما تولوه من مسؤوليات ووظائف.

من معانيني الحديث و إرشاداته :
يحب الله تعالى العادلين ويكرمهم يوم القيامة فيجعلهم عن يمينه على منابر من نور جزاء عدلهم.
العادل هو الذي يتبع أمر الله بوضع كل شيء في موضعه من غير زيادة أو نقص.
العدل ليس خاصًّا بالحاكم فقط، بل واجب على كل مسلم؛ وخاصة من تولى مسؤولية كالأب، والمعلم.

تطبيقات سلوكية :
أحب العدل وأهله وأبغض الظلم وأهله.
أتمثل العدل في تعاملي مع نفسي ومع الناس.

التقويم :
تتعدد صور التكريم والثواب في الآخرة فما نصيب العادلين منها؟
هل العدل في التعامل مقتصر على التعامل مع المسلمين فقط؟ وضِّح ذلك.

الرِّفْق
عن عائشة رضي الله عنها عن النبي (ص) قال: «إنِّ الرِّفْقَ لَاَ يَكُونُ فِي شَيْءٍ إلِّا زَانَهُ وَلَا ينُزَعُ مِنْ شَيْءٍ إلِّا شَانَهُ»

التعريف بالراوي :
عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق ولدت بعد البعثة في بيت مسلم وتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة، وكانت من أحب زوجات النبي إليه، تميزت بالعلم والذكاء وقوةالحفظ، وكانت من أفقه الناس وأعلم الناس، حتى كان كبار الصحابة يسألونها عن العلم، وهي أكثر الصحابيات رواية للحديث، توفي النبي في حجرتها ودفن فيها.

الكلمة ومعناها
الرفق : هو لين الجانب بالقول والفعل، والأخذ بالأسهل والأيسر، والاقتصاد في جميع الأمور، وهو ضد العنف .
زانه : زَينَّه وجَمَّلَه.
شانه : عَابَهُ من الشَّين وهو العيب.

من معاني الحديث وإرشاداته :
الله تعالى رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على غيره، والرفق من الأخلاق الكريمة التي حثك عليها نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
احرص على تربية نفسك على الرفق وتعويدها على اللين، ومن وسائل ذلك:
1- التفكير في الأمر والنظر في العواقب قبل الإقدام على الفعل.
2- تذكر فضل الرفق وآثاره.
عندما تتصف بالرفق وتعوّد نفسك عليه فإنك تحصل على فوائد عديدة، ومنها:
1- محبة الله تعالى، فالله يحب الرفق.
2- تحقيق الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.
3- تتيسر لك الأمور وتتذلل لك الصعاب.
ابتعد عن العنف في التعامل لما له من النتائج السلبية، ومنها:
1- بغض الله وبغض الناس.
2- القطيعة والخصام بين الناس.
3- الندم والحسرة، في الدنيا والآخرة.

تطبيقات سلوكية :
أتحلى بالرفق في تعاملي مع أهلي وأصدقائي.
أستخدم الرفق واللين في التعامل مع المخطئ.

التقويم :
تستطيع الحصول على حاجة لك عند أخيك الصغير بالرفق وبالعنف، قارن بين أثر
استخدامك للطريقتين على أخيك وأسرتك.
ما نتائج الرفق بالوالدين والإخوان والأخوات على الطالب؟

شارك الصفحة مع أصدقائك